راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

أناقة وجمال
التغذية وعلاقتها بتساقط الشعر

X_31122013125826.jpg

يفقد الإنسان ما بين 20 إلى 50 شعرة يومياً والفقد يكون أكبر عند النساء من الرجال نتيجة طول وغزارة شعورهن .. ولكن عندما يفقد الشخص كميات كبيرة من الشعر ولفترة طويلة فإن ذلك إنذار خطر أن هناك سبباً صحياً قد أدى إلى ذلك , ويشعر الشخص بأن تساقط الشعر من رأسه أو من الرموش أو الحواجب بشكل غير طبيعي أو ليس كما تعود عليه     ..

 

أسباب عديدة لتساقط الشعر نوجزها في التالي     :..

* العوامل الوراثية

* التقدم في السن

* الإصابة بالأمراض المعدية    

* خلل في انتظام الهرمونات

* التوتر والقلق النفسي

* الإصابة بالتسمم الكيميائي    .

* النقص في العناصر الغذائية

* القشرة

 

العلاج الغذائي لتساقط الشعر

في حالة وجود أسباب غير غذائية فإن الطبيب المتخصص سوف يحدد العلاج المناسب حسب السبب , أما في حالة التغذية السليمة فيمكن للشخص تجنب تساقط الشعر باتباع النصائح التالية:

 

    * احرص على تناول الأغذية المتوازنة التي تحتوي على اللحوم والأسماك والدجاج والخضروات والفواكه والحليب ومنتجات الألبان وكذلك الحبوب مثل الأرز والخبز والبقوليات خلال وجباتك اليومية .

 

* تناول الأطعمة الغنية بمادة الحديد للوقاية والتخلص من فقر الدم , ويوجد الحديد بكثرة في اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك و الكبدة والخضروات الورقية الداكنة .

 

* تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) وهذا يوجد بكثرة في الفواكه والخضروات الصفراء اللون مثل الجزر والقرع والمنجى والبطيخ .

 

* تناول أغذية غنية بفيتامينات (ب) وهذه موجودة في معظم الأطعمة ولكن بدرجات متفاوتة , لذا يفضل التنويع في الأطعمة وتناول الوجبات المتوازنة لضمان الحصول على مقادير كافية من هذه الفيتامينات .

* قلل من تناول الأطعمة الدهنية وكذلك الأطعمة الغنية بالسكريات فإن ذلك يساعد بشكل واضح في تقليل القشرة وكذلك تساقط الشعر .

 

* حاول الابتعاد عن الضغوطات النفسية والتخلص من التوتر وذلك بتغيير الروتين اليومي والاسترخاء وقراءة القرآن وغير ذلك من الوسائل المهدئة للتوترات النفسية .. وإذا كان التوتر مرضي فينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص لعلاجه .

 

* عند غسل الشعر احرص على تدليك فروة الرأس بشكل جيد فإن ذلك يساعد على تحريك الدورة الدموية وتغذية الشعر .

 

* استخدم الشامبو بطريقة صحيحة حسب التعليمات المرفقة وحاول شطفه جيداً من الشعر فإنّ بقايا الشامبو في الشعر تساهم في تكون القشرة وبالتالي في تساقط الشعر .

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين