راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

دراستك
الغذاء والتوتر فترة الامتحانات

X_4122013131040.jpg

 

بدأ وقت الامتحانات والاختبارات في مرحلة الجامعة والثانوية العامة، وقد يصيب الطلاّب التوتر والاكتئاب نتيجة ضغوط الامتحانات، ويصيب الأهل أيضاً، وممّا لا شك في أنّ نوعية الغذاء تلعب دوراً مهماً خلال فترة الامتحانات. قدّم خبراء التغذية أفضل المأكولات التي يجب التركيز عليها في فترة الامتحانات، وهي    :

الأسماك لتقوية الذاكرة: تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الأوميجا 3 التي تساعد في تقوية الذاكرة. وقد أثبتت دراسة يابانية أنّ مادة الأوميجا 3 فعالة أثناء الامتحانات لأنها تعمل على تنشيط الذاكرة والمخ من دون إصابة الجسم بالتعب. على الطلاب تناول السمك مرتين الى ثلاث أسبوعياً للحصول على فترة امتحانات هادئة   .

البرتقال للمزيد من النشاط: يلجأ الطلاب الى القهوة من أجل الاستيقاظ والمواظبة على الدرس. لكن القهوة تملك العديد من الردات الفعل السلبية على صحة الطالب لأنّها تسرّع دقات القلب وتزيد توتّره. ننصح الطلاب بتناول حبة من البرتقال بدلاً من كوب القهوة من أجل الحصول على النشاط.

المكسرات لتحفيز التركيز: على الطلاب أن يحصلوا على كمية وفيرة من الدهون الجيدة المتوافرة في المكسرات النيئة على مختلف أنواعها. إذ أنّها تساعد في زيادة نسبة التركيز عند الطلاب خلال الدراسة والامتحانات وبالتالي الحصول على علامات عالية ونتيجة متفوقة.

التمر لإزالة التوتر: يحتاج الدماغ الى مصدر من السكر الجيّد خلال الامتحانات. ولذلك، ننصح الطلاب بتناول التمر الذي يحتوي على كمية ممتازة من السكر والماغنسيوم الذي يساعد في التخفيف من التوتر خلال هذه الفترة الحساسة من السنة الدراسية.

الاهتمام بالتغذية السليمة لأطفالك، وبخاصة الأغذية التي تساعدهم على زيادة تركيزهم تعتبر من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتقك كأم ناجحة في بيتك، وللتعرف على أصناف غذائية تزيد من تركيز الأطفال خلال فترة الامتحانات إليك التالية:

البروتينات هي غذاء أساسي للمخ، وهي تعمل على ابقاء طفلك يقظ مع الحفاظ على تركيزه خلال فترة الامتحان، وبشكل عام يفضل الحفاظ على وجبات طفلك المحتوية على نسبة عالية من البروتين، فهذا أفضل لتحسين التركيز لديه، والاحتفاظ بالمعلومات لمدة أطول. وتوجد البروتينات في الأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفاصوليا والمكسرات.

الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة تحمي جسم طفلك من الأمراض والعدوى، وتلعب دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف المخ وزيادة التركيز لدى الأطفال وتحفيزهم على التعلم. ومنها: التوت والحمضيات والكيوي والطماطم والسبانخ والبروكلي والجزر.

الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة من الألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة، والتي لم تفقد خلال تجهيز الطعام، لذا فهي ذات قيمة غذائية عالية، ونظراً لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم، فهي لها تأثير جيد على حفظ مستوى السكر بالدم، والذي إذا قل يمكن أن يؤثر على قدرة طفلك على التركيز. ومنها: خبز القمح الكامل والأرز البني والمكرونة البني والشوفان والفشار.


فيتامين "ب المركب" يجعل طفلك يقظ ويساعده على نشاط مخه واستمراره في التركيز خلال فترة الامتحان. ومن الأصناف المحتوية على هذا الفيتامين: اللحوم الخالية من الدهون، الخضروات الورقية والعدس والبطاطا


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين