راسلنا خارطة الموقع الرئيسية
Bookmark and Share A- | A+ Skip Navigation Linksالرئيسية > المقالات > عرض المقال
: آخر المواضيع
كيف نحترم جسدنا؟
Hand, foot and mouth diseases
نصائح سريعة لرفع مستواك الدراسي
داء السكــــري
الورشة التدريبية الأولى لبرنامج (تدريب مدربين في برنامج تثقيف الأقران في المجال الصحي)
الوقاية والتحصين ضد الأمراض المعدية في البيئة المدرسية
كيف تواجه التنمر؟
فوائد رياضة المشي وشروطها
أهمية حقيبة الإفطار المدرسي
ورشة عمل "كبرنا"

أناقة وجمال
كيفية العناية باليدين

X_3102013105913.jpg

كيفية العناية باليدين هي مسألة مهمة لجميع السيدات، فاليدين أكثر أجزاء الجسم تضرراً، لأنهما يتعرضان للاستخدام المتكرر وبشكل أكبر من بقية أجزاء الجسم الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من السيدات يهملن العناية بأيديهن والحفاظ على صحتها. وتعتبر تكسر الأظافر، تقشر الجلد، الخدوش، التشققات والعدوى أكثر أنواع مشاكل اليدين شيوعاً.

ومع ذلك، يمكنك التخلص من هذه المشاكل بمنتهى السهولة عن طريق بعض خطوات الرعاية المنزلية البسيطة والسهلة. فعلى سبيل المثال، عند القيام بأعمال تنظيف المنزل، ارتدي القفازات المطاطية، لتجنب تضرر اليدين بسبب الأوساخ، والمواد الكيميائية القياسية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه عادة ما تنتفخ الأظافر عندما تظل لفترة طويلة في الماء، ثم تنكمش مرة أخرى عندما تجف، الأمر الذي يجعلها هشة، لذا احرصي على ألا تظل يديكِ تحت الماء لفترة طويلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الأسيتون الإصابة بالتهيج والتجاعيد، لذا، استخدمي مزيل طلاء أظافر خالياً من الأسيتون قدر الإمكان.

وصفات طبيعية للعناية بصحة اليدين:

- احرصي على تدليك يديكِ كل ليلة قبل الذهاب إلى السرير، باستخدام بضع قطرات من زيت اللوز أو جوز الهند للحفاظ على ترطيب ونعومة بشرتك.

- كما، يمكنك أيضاً استبدال الزيوت، بكمية من الفازلين أو أي كريم مرطب، مع ارتداء زوجين من القفازات القطنية أثناء النوم.

- يساعد تدليك يديكِ بنصف ليمونة على جعلها أكثر نعومة، ويخلصها من الروائح الكريهة ويقوي الأظافر. يمكنك أيضاً الاستعانة بعصير الخيار، المخلوط ببضع قطرات من الجلسرين لجعل اليدين أكثر نعومة.

- اخلطي بعض قطرات من زيت الزيتون، زيت اللوز، عصير الليمون والماء معاً. وضعي الخليط في زجاجة واحفظيها. ضعي بضع قطرات من هذا الخليط على يديك قبل الخروج من المنزل، لتتأكدي من ترطيب يديكِ بشكل جيد.

- خذي كميات متساوية من عصير الطماطم، عصير الليمون، وبعض قطرات من الجلسرين، واصنعي خليطاً متماسكاً وسميكاً، يمكنك وضعه على يديكِ.

- يمكنك أيضاً استخدام خليط مكون من اللوز المطحون، كريم الحليب، وبضع قطرات من الجلسرين، كخليط يعمل على تبييض البشرة بشكل طبيعي.

- قومي بتغذية يديكِ عن طريق تدفئة 100 مل من زيت الخروع، و100 مل من زيت الجوز، ومزجهما في وعاء مع عصير ثمرة ليمون واحدة، ضعي يديكِ في الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم قومي بتدليك يديكِ.

بما أن اليدين هما أول أجزاء الجسم التي تظهر عليها علامات الشيخوخة وتقدم السن، يعتبر القيام بالمانيكير (تدريم وتسوية الأظافر) أسبوعياً فكرة جيدة. جهزي هذه الأغراض مقص الأظفار، مبرد أظافر، فرشاة أظافر، أداة إزالة الجلد الزائد، وأداة عصا خشب البرتقال (لتنظيف الأظافر). أزيلي طلاء الأظافر القديم. وقومي بقص أظافرك وبردها. ثم ضعي يديك في ماء فاتر يحتوي على شامبو لطيف (مثل شامبو الأطفال) وذلك لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق. اغسلي يديك جيداً بالماء، ثم جففيهما بمنشفة نظيفة. استخدمي كريم مطهر، ونظفي أظافرك بأداة عصا خشب البرتقال، والقطن. استعيني بغسول مرطب جيد، ودلكي به يديكِ لمدة 5 دقائق. فالتدليك الجيد، يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية، ويعمل على تنعيم البشرة، وجعل يديكِ تبدو بمظهر جميل وجذاب.

 


يوتيوب تويتر فيسبوك
الرئيسية | خارطة الموقع | إتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة © 2011 ، وزارة الصحة
لجنة صحة اليافعين